- ۰ نظر
- ۲۶ مهر ۹۵ ، ۱۹:۳۲
رُوِیَ
عَنْ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) أَنَّهُ خَطَبَ فِی یَوْمِ
جُمُعَةٍ خُطْبَةً بَلِیغَةً ... فَقَامَ إِلَیْهِ رَجُلٌ فَقَالَ صَدَقْتَ
یَا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ أَنْتَ الْقِبْلَةُ إِذَا مَا ضَلَلْنَا وَ
النُّورُ إِذَا مَا أَظْلَمْنَا وَ لَکِنْ نَسْأَلُکَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ
تَعَالَى ادْعُونِی أَسْتَجِبْ لَکُمْ[1] فَمَا بَالُنَا نَدْعُو فَلَا نُجَابُ قَالَ لِأَنَّ قُلُوبَکُمْ خَانَتْ بِثَمَانِ خِصَالٍ:
أَوَّلُهَا
أَنَّکُمْ عَرَفْتُمُ اللَّهَ فَلَمْ تُؤَدُّوا حَقَّهُ کَمَا أَوْجَبَ
عَلَیْکُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْکُمْ مَعْرِفَتُکُمْ شَیْئاً
وَ
الثَّانِیَةُ أَنَّکُمْ آمَنْتُمْ بِرَسُولِهِ ثُمَّ خَالَفْتُمْ
سُنَّتَهُ وَ أَمَتُّمْ شَرِیعَتَهُ فَأَیْنَ ثَمَرَةُ إِیمَانِکُمْ
وَ
الثَّالِثَةُ أَنَّکُمْ قَرَأْتُمْ کِتَابَهُ الْمُنْزَلَ عَلَیْکُمْ
فَلَمْ تَعْمَلُوا بِهِ وَ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَ أَطَعْنَا ثُمَّ
خَالَفْتُمْ
وَ
الرَّابِعَةُ أَنَّکُمْ قُلْتُمْ إِنَّکُمْ تَخَافُونَ مِنَ النَّارِ وَ
أَنْتُمْ فِی کُلِّ وَقْتٍ تُقَدِّمُونَ أَجْسَامَکُمْ إِلَیْهَا
بِمَعَاصِیکُمْ فَأَیْنَ خَوْفُکُمْ
وَ
الْخَامِسَةُ أَنَّکُمْ قُلْتُمْ إِنَّکُمْ تَرْغَبُونَ فِی الْجَنَّةِ وَ
أَنْتُمْ فِی کُلِّ وَقْتٍ تَفْعَلُونَ مَا یُبَاعِدُکُمْ مِنْهَا
فَأَیْنَ رَغْبَتُکُمْ فِیهَا
وَ السَّادِسَةُ أَنَّکُمْ أَکَلْتُمْ نِعْمَةَ الْمَوْلَى وَ لَمْ تَشْکُرُوا عَلَیْهَا
وَ
السَّابِعَةُ أَنَّ اللَّهَ أَمَرَکُمْ بِعَدَاوَةِ الشَّیْطَانِ وَ قَالَ
إِنَّ الشَّیْطانَ لَکُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
فَعَادَیْتُمُوهُ بِلَا قَوْلٍ وَ وَالَیْتُمُوهُ بِلَا مُخَالَفَةٍ
وَ
الثَّامِنَةُ أَنَّکُمْ جَعَلْتُمْ عُیُوبَ النَّاسِ نُصْبَ أَعْیُنِکُمْ
وَ عُیُوبَکُمْ وَرَاءَ ظُهُورِکُمْ تَلُومُونَ مَنْ أَنْتُمْ أَحَقُّ
باللَّوْمِ مِنْهُ فَأَیُّ دُعَاءٍ یُسْتَجَابُ لَکُمْ مَعَ هَذَا وَ قَدْ
سَدَدْتُمْ أَبْوَابَهُ وَ طُرُقَهُ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَصْلِحُوا
أَعْمَالَکُمْ وَ أَخْلِصُوا سَرَائِرَکُمْ وَ أْمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَ
انْهَوْا عَنِ الْمُنْکَرِ فَیَسْتَجِیبُ اللَّهُ لَکُمْ دُعَاءَکُمْ.[2]
[1]غافر: 60
[2]أعلام الدین فی صفات المؤمنین، ص: 269
چرا عزاداری برای امام حسین (ع) پس از این همه سال؟
🌺پاسخ استاد مطهری:
پیشوایان
دین از زمان پیغمبر اکرم و زمان ائمه اطهار علیهم السلام دستور اکید و
بلیغ داده اند که باید نام حسین بن علی علیه السلام زنده بماند، باید
مصیبت حسین بن علی هر سال تجدید بشود، چرا؟ بحث در این «چرا» است.
حسین
علیه السلام مکتب عملی در اسلام تأسیس کرد و نمونه عملی قیامهای اصلاحی
است. خواستند مکتب حسین زنده بماند، خواستند حسین سالی یک بار با آن نداهای
شیرین و عالی و حماسه انگیزش ظهور پیدا کند، ... خواستند تربیت حسینی زنده
بماند و پرتوی از روح حسینی در این ملت بتابد...
حیات و زندگی شما
بستگی به این حادثه دارد، انسانیت و شرف شما بستگی به این حادثه دارد،
اسلام را با این وسیله می توانید خوب زنده نگه دارید... هرچه ما در این
راه کوشش کنیم، به شرط اینکه هدف این کار را تشخیص بدهیم بجاست.
اما
متأسفانه عده ای این را نشناختند، خیال کردند که بدون اینکه مردم را به
مکتب حسین علیه السلام آشنا کنیم، به فلسفه قیام حسینی آشنا کنیم، عارف به
مقامات حسینی کنیم، همین قدر که مردمی آمدند و نشستند و یک گریه ای را
نفهمیده و ندانسته کردند، دیگر کفاره گناهان است!
📖حماسۀ حسینی، ج1، 78.